لضمان نشاط متواصل على كل من Facebook و Twitter عادة ما يقوم الكثيرون بربط حساباتهم على الشبكتين الاجتماعيتين و تجد أن أحد الحسابين ما هو إلا نسخة مطابقة للآخر. و بالرغم من وجود نفس الأشخاص على كلتا الشبكتين إلا أن أهدافهم و استعمالاتهم لكلتا الشبكتين مختلف.
و تتميز عادة Facebook بطابع ترفيهي، عكس Twitter و الذي يستعمل بشكل أكبر للبقاء على اطلاع متواصل و الحصول على المعلومة بشكل سريع لحظة وقوعها. و بالتالي فإنه لا يصح استعمال كلتا الشبكتين بنفس الطريقة.
في هذا المقال سنحاول التركيز على 10 اختلافات أساسية فيما يتعلق بالنشر على Facebook و ،Twitter الإلمام بها يجعل استعمالك لهما أكثر فاعلية
قبل ذلك أود أن أنوه إلى أن ما ينشر على مدونة الإعلام الاجتماعي عبارة عن مقالات مترجمة، تمت ترجمتها بعد استئذان أصحابها (فردا فردا)
ترجمة بتصرف للمقال:
10 différences entre Facebook et Twitter pour partager avec sa communauté
لصاحبه
و تتميز عادة Facebook بطابع ترفيهي، عكس Twitter و الذي يستعمل بشكل أكبر للبقاء على اطلاع متواصل و الحصول على المعلومة بشكل سريع لحظة وقوعها. و بالتالي فإنه لا يصح استعمال كلتا الشبكتين بنفس الطريقة.
في هذا المقال سنحاول التركيز على 10 اختلافات أساسية فيما يتعلق بالنشر على Facebook و ،Twitter الإلمام بها يجعل استعمالك لهما أكثر فاعلية
قبل ذلك أود أن أنوه إلى أن ما ينشر على مدونة الإعلام الاجتماعي عبارة عن مقالات مترجمة، تمت ترجمتها بعد استئذان أصحابها (فردا فردا)
1. جمل أقصر على Facebook و أطول على Twitter
هذه النقطة تبدو منذ الوهلة الأولى متناقضة مع مبدأي كلتا الشبكتين، لكن مستخدمي Facebook يملون بسرعة لدى قراءة جمل طويلة، عكس مغردي Twitter.2. ترفيه على Facebook و جدية على Twitter :
عادة ما يدخل المستخدمون على Facebook بغرض الترفيه و من النادر ما تجد زائر Facebook على أتم الاستعداد للتفكير أو لإعمال عقله و بالتالي فإنه من الأنسب استعمال مصطلحات عامة ، لكن الأمر مختلف عن ذلك فيما يخص Twitter، و عليه يجب انتقاء الكلمات المستخدمة على كل شبكة.3. مصطلحات متخصصة على Twitter و عامة على Facebook:
يتسم عادة مستخدمو Twitter بالـ”عملية” أكثر و بالجدية، و عادة ما يستخدمه المهنيون في أعمالهم، و بالتالي فإن متتبعيهم على دراية بنوعية المحتوى الذي ينشر هناك، و لن تجد من يمتعض من جدية من ينشره المغرد الفلاني أو العلاني، و هو عكس ما يحدث على Facebook، حيث أن الناس فيه في مرحلة “استراحة عقلية”.4. نشر داخلي في Facebook و خارجي على Twitter:
يتيح Facebook إنشاء ألبومات صور، استفتاءات، إضافة الفيديوهات و ما إلى ذلك من الخدمات و الأدوات الداخلية الخاصة به، أما فيما يخص twitter فإن الطريقة الوحيدة للتخاطب هي التغريدات و بالتالي فإن باقي طرق التشارك تقوم على مواقع و خدمات خارجية مبنية على خدمة Twitter.5. تخاطب أكثر عمومية على Facebook و أكثر خصوصية على Twitter:
من الجيد أن يكون التخاطب على Facebook عاما و هذا ما يعزز صورة الاجتماعية التي تميز كل عضو، لكن على Twitter من الأفضل الانتقال إلى التخاطب عبر الرسائل الخاصة إذا ما كان هناك نقاش مع مغرد ما، و هذا لتجنيب إغراق الـ Timeline بتغريدات موجهة لشخص واحد، مما قد ينفر الآخرين.6. حاول ربح ولاء الأعضاء على Facebook و ادفعهم للتشارك أكثر على Twitter:
إن كنت مهتما بالتسويق لمنتج أو موقع ما على الشبكتين، فإنه يفضل أن تبحث سبل جعل مشتركي صفحتك على Facebook أوفياء لها ، و ذلك بجعلهم يزورونها و يعلقون على ما ينشر فيها. لكن فيما يخص Twitter ركز على آليات جعل المتتبعين يساهمون في نشر تغريدات حسابك بطريقة أشبه بحملات الإعلان “الفيروسية” و التي تدفع الجميع إلى إعادة نشر تغريداتك.7. انشر ما يهمك أنت على Facebook و ما يهم متتبعيك على Twitter:
مستخدمي Facebook ينتظرون منك أن تنشر أشياء تتعلق بك و الأشياء التي تحبها و ما يخص حياتك الخاصة بشكل عام. لكن على Twitter لن يتابعك أحد إذا لم يجد فيما تنشره فائدة مباشرة تعود عليه ،و عادة ما يكون ذلك بإعادة نشر تغريدات غيرك التي تراها أنها قد تفيد متتبعيك.8. حافظ على أصدقائك على Facebook أكثر من محافظتك عليهم على Twitter:
حتى و إن كانت أسباب حذف صديق من قائمتك على أي شبكة اجتماعية محصورة جدا، لكن اعلم أن حذف صداقة شخص ما على Facebook أشد وطئا من عمل Unfollow له على Twitter، لكن إن اضطررت لذلك فمن الأفضل أن تبين سبب ذلك عبر رسالة خاصة .9. يمكنك الإعلان على خدماتك على Facebook، لكن تجنب ذلك على Twitter:
يتيح Facebook إمكانية حجز مساحات إعلانية للإعلان على خدماتك عبر صفحات الشبكة و تعتبر هذه الآلية هي الطريقة الوحيدة الحالية لـ Facebook للتربح، لكن بما أن الإعلان على Twitter جد محدود، فتجنب قدر المستطاع دفع متتبعيك دفعا إلى شراء خدماتك، بل قم بتقديمها لهم بطريقة غير مباشرة، عبر نشر نصائح أو الإعلان عن تخفيضات.10. انشر بشكل دوري على Facebook و بشكل أكثر على Twitter:
بحكم الوقت القصير الذي تمثله حياة كل تغريدة و التي لا تلبث أن تغرق في سيل التغريدات الأخرى، فإنه من الأفضل التغريد بشكل متواصل خلال اليوم (بدون إسراف) حتى تسجل حضورك على الـ Timeline الخاصة بمتتبعيك و يمكن أيضا إعادة نشر بعض التغريدات التي تراها مهمة في فترات مختلفة من اليوم بين مختلف تغريداتك الأخرى، لكن الأمر مختلف على Facebook لأن ما ينشر لا يختفي بتلك السرعة، و لذلك يجب النشر بشكل دوري، لكن بنفس وتيرة النشر على Twitter.ترجمة بتصرف للمقال:
10 différences entre Facebook et Twitter pour partager avec sa communauté
لصاحبه
0 التعليقات:
إرسال تعليق